Fandom

Scratchpad

نجد

215,866pages on
this wiki
Add New Page
Discuss this page0 Share

نجد هي المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية و من الأقاليم الرئيسية التي تألفت منها المملكة العربية السعودية، و تقع فيها العاصمة السعودية الرياض. و نجد هي الموطن القديم للكثير من القبائل العربية الكبيرة، كما كانت موطن الكثير من كبار شعراء العصر الجاهلي و فترة صدر الإسلام. و شهدت نجد أيضاً مولد الحركة الوهابية التي قامت على أساسها الدولة السعودية بمراحلها الثلاث. و معظم ما كان يعرف بنجد مقسم حالياً بين عدة مناطق إدارية في المملكة، أهمها منطقة الرياض و منطقة القصيم و منطقة حائل، كما كانت تسمية نجد قديماً تمتد شمالاً حتى الحدود الجنوبية للعراق.

جغرافيا نجد

التضاريس

File:P-AD20061124-14h38m25s-k.jpg

نجد عبارة عن هضبة يترواح ارتفاعها ما بين 762 و 1524 م فوق سطح البحر، مع انخفاض تدريجي من الغرب نحو الشرق. وهضبة نجد من رمال صحراء الحجارة و صحراء النفود الكبير شمالاً، و الدهناء شرقاً، و حدود الربع الخالي جنوباً، بينما يحدها من الغرب جبال الحجاز و من الجنوب الغربي مرتفعات عسير ، وفي كتاب مختار الصحاح وكتب اللغة معنى نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب وهي أرض تبدأ من جبال الحجاز إلى سور كسرى عند نهر الفرات الذي بناه للحماية من هجمات القبائل العربية عند المدائن .

و تتسم معظم أرجاء نجد بالجفاف و الوعورة فسكنتها عشائر البدو الرحّل على مر التاريخ، إلا أن الجانب الشرقي من الهضبة يتميز بوجود عدد من الواحات و الأودية التي تحتفظ بالماء فنشأت فيها القرى و المزارع منذ القدم.

و أهم المعالم الجغرافية في نجد جبل طويق، و هو عبارة عن هضبة جيرية ضيقة في شرق نجد، و يخترق نجد من الشمال إلى الجنوب لمسافة تقارب 800 كم، و ينحدر جانبه الشرقي بشكل تدريجي إلى أن يغوص في رمال الدهناء، بينما ينقطع جانبه الغربي بشكل مفاجئ. و قد تركزت عليه و على جانبيه معظم حواضر نجد تاريخياً.

و تشق نجد العديد من الأودية التي تحتفظ بالماء بعد نزول الأمطار في فصل الربيع مما يسمح بقيام مستوى بسيط من الزراعة. و تقع معظم بلدان نجد على جوانب هذه الأودية التي أشهرها وادي حنيفة الذي يخترق مدينة الرياض من الشمال إلى الجنوب، و وادي الرمة في القصيم الذي يغوص في رمال صحراء الدهناء ليظهر على الجانب الآخر باسم وادي الباطن، حيث توجد بعض أكبر المراعي في الجزيرة العربية في فصل الربيع ، و وادي سدير (الفقيء قديماً) في شرق نجد، و وادي الخرج جنوب شرق الرياض، و وادي برك الذي تقع عليه حوطة بني تميم، و وادي نعام (المجازة قديماً) الذي تقع عليه بلدة الحريق، و وادي الدواسر في أقصى جنوب نجد، و أودية كثيرة أخرى مثل وادي نساح و وادي لحا و وادي ماوان، ينحدر أغلبها على جوانب جبل طويق.

File:E028.jpg

و تنتشر في غرب و شمال هضبة نجد الكثير من الجبال الجرانيتية و البازلتية السوداء الصلبة، مثل جبل العرض الذي تقع عنده بلدة القويعية. إلا أن أشهر هذه الجبال هما الجبلان أجا و سلمى عند مدينة حائل التي تقع في شمال غربي نجد تقريبا، و هما أعلى نقطتين في نجد، إذ يصل ارتفاع جبل أجا نحو 1560 م و ارتفاع سلمى إلى أكثر من 1200 م.

و من المعالم المهمة الأخرى في نجد النفود الرملية مثل نفود الثويرات بين الزلفي و القصيم، و نفود السر في وسط نجد إلى الغرب من جبل طويق، و كذلك عيون و برك الماء كما في منطقتي الأفلاج و الخرج، و إن كانت غالبية هذه البرك قد جفت خلال القرن الماضي.

المناخ

مناخ نجد قاري و يتسم بالحرارة الشديدة في الصيف، مع طقس معتدل يميل إلى البرودة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر في الشتاء، و يلاحظ فارق كبير في درجة الحرارة بين الليل و النهار معظم السنة. أما موسم الأمطار فيكون عادة بين كانون الأول و آذار من كل عام، مع تفاوت ملحوظ بين العام و الآخر، و كثيراً ما تسيل أودية المنطقة في هذه الفترة، لذلك يوجد على أكثرها سدود لاستغلال السيول. و قد ينزل البرد في النصف الشمالي من الهضبة بشكل قليل في فصل الشتاء، إلا أن ذلك لا يحصل لأكثر من مرة في كل عدة أعوام. أما الثلج، فينزل قليل منه بين العام و الآخر في منطقة جبل شمر والمناطق الشمالية من نجد .

أقاليم نجد

Towns of nejd Arabic

خريطة تبين بعض أهم المدن و القرى و الهجر الواقعة على هضبة نجد، بالإضافة إلى بعض الحواضر و المدن المجاورة.

السكان

حالياً يبلغ عدد سكان نجد تسعة ملايين نسمة تقريبا ، منهم سبعة ملايين (أي 72%) من سعوديي الجنسية، و ذلك تبعاً للتعداد السكاني لعام 2005 لمناطق الرياض و القصيم و حائل الإدارية ومدينتي حفر الباطن ورفحا، يسكن نصفهم تقريباً في مدينة الرياض و ضواحيها. و يجدر بالذكر أن نسبة كبيرة و غير معروفة من سكان المنطقة هم من السعوديين الذين قدموا إليها في العقود الأخيرة من مناطق المملكة الأخرى بحثاً عن الفرص التعليمية أو الوظيفية، بسبب وجود عاصمة المملكة، الرياض، في المنطقة. أما عدد سكان نجد في فترة ما قبل 1932، فالأرجح أنه كان لا يزيد عن المليون على أكثر تقدير، ربما مناصفة بين البدو و الحضر.[2]

المدن الرئيسية

التركيبة السكانية التقليدية في نجد

كان سكان نجد ينقسمون بشكل أساسي إلى بدو رحل منتشرين في كافة أرجاء المنطقة، و حضر يسكنون القرى و يتركز معظمهم في شمال و شرق نجد.

البدو

سكنت الكثير من القبائل العربية الكبيرة في نجد منذ أقدم العصور. و قد كانت أشهر هذه القبائل وقت ظهور الإسلام هي قبيلتا طيء و بني أسد في الشمال عند حائل و بني لام في جنوب شرقي حائل، و قبيلة عبس في القصيم، و قبيلة بني تميم في وسط نجد، و قبيلة عنزة و أبناء عمومتها من قبائل بكر بن وائل مثل بني حنيفة في العارض و الخرج الحاليتين و تغلب في شمال شرقي نجد جنوب الحيرة التي حصلت فيها حرب البسوس التي تكون في أقصى الشمال من نجد ، و قبيلة باهلة في غرب نجد، و بطون من قبيلة بني عامر بن صعصعة الضخمة مثل كعب و بني كلاب و بني هلال و بني نمير و بني عقيل، بالإضافة إلى عدة قبائل أخرى.

و مع ظهور الإسلام هاجرت الكثير من هذه القبائل شمالاً و شرقاً و ساهمت في الفتوحات الإسلامية، وقد كان من أشهر القبائل التي لها صولة وجولة في نجد قبيلة الفضول من بني لام الطائية وهية أشهر قبائل طيء التي ارتحلت إلى الشمال بعد القرن الثاني عشر الهجري وتحضر الكثير منهم في المدن النجدية ، و قبيلة الفضول من بني لام من طيء وقد ورد ذكر لها في حوادث 850هـ - 1446م وهي من أنشط القبائل وأكثرها احتكاكا بالآخرين في المنطقة ، وهي من آل فضل من فروع طيء قال أحمد بن يحيى (700 - 749هـ) : وأما آل ربيعة وهم ملوك البر و وأمراء الشام والعراق والحجاز فهم آل فضل و آل مراء و آل علي من آل فضل وهم كرام العرب وأصل للبأس والنجدة فيهم وقد انتشر نفوذ آل فضل في بلاد نجد من القرن السادس الهجري إلى القرن الحادي عشر الهجري وكان لهم تاريخ حافل وأخبار وأشعار متداولة ، كما هاجر إلى نجد عشائر و قبائل من مناطق أخرى و خصوصاً الحجاز و عسير و اليمن، فتكونت تحالفات قبلية جديدة و اندثرت بعض أسامي القبائل الأخرى، إلا أن الغالبية من سكان نجد في بداية القرن العشرين - و خصوصاً الحضر منهم - يرجعون بأنسابهم إلى القبائل القديمة التي سكنت المنطقة. و قد كانت أبرز القبائل البدوية في نجد قبيل إعلان قيام المملكة العربية السعودية عام 1932 م هي قبيلة شمر في حائل و التي ضمت الكثير من بطون طيء القديمة، واسر كثيرة من قبيلة الفضول من طيء و قبيلتا حرب و مطير اللتان قدمتا من شمال الحجاز فاستوطنتا القصيم و حائل، و قبيلة عنزة التي نزحت فروعها البدوية شمالاً و لكن بقي أجزاء منها في نجد،وقبيلة الظفير من طيء في شمال شرقي نجد وقد ورد أول ذكر لها بهذا الاسم في حوادث 853هـ - 1449م وهي من أنشط القبائل حركة في المنطقة و قبيلتا سبيع و السهول من بني عامر بن صعصعة اللتان سكنتا منطقة العارض، و قبيلة قحطانالتي نزح أقسام منها إلى غرب و جنوب نجد من مناطق بيشة و ما جاورها،و قبيلة الدواسر التي تركزت في أقصى جنوب نجد وهم من القبائل اليمنية ، و قبيلة عتيبةالتي جاءت إلى نجد من جنوب الحجاز في القرن التاسع عشر فأزاحت قحطان و مطير عن غرب نجد، بالإضافة إلى حلف القرينية الذي ضم عشائر من قبائل مختلفة و يسكن أفراده فوق جبل طويق إلى الجنوب من الرياض.

الحضر

العصر الحالي

التاريخ

عصر ما قبل الإسلام

تعتبر نجد من أكبر الأقاليم في الجزيرة العربية ويحدها من جهة الشرق البحرين وعاصمتها هجر (الأحساء) حاليا التي كانت كثيرة الآبار والواحات ، ومن الغرب الحجاز التي اشتهر بها وادي مكة التي نزلت بها قريش ، ويثرب (المدينة المنورة) وكان سكانها الأوس والخزرج، ومن الشمال الشام (الممالك العربية) دولة الغساسنة و ودولة المناذرة، و من الجنوب الربع الخالي و اليمن. و كان القسم الذي يبدأ من جبلي طيء، أجا و سلمى، و ينتهي بوادي العقيق (الدواسر حالياً) يسمى باليمامة،[3] و أيضاً العارض أو العروض وسمي بهذا الاسم لأنه يعرض بين اليمن و إقليم البحرين، وهو طريق القوافل القديمة التي تأتي من الفرس الدولة الساسانية إلى اليمن وكان عاصمتها حجر أو حجر اليمامة. و في اليمامة ترعرع الشاعر المعروف جرير بن عطية في عصر الدولة الأموية ومن أبيات شعره التي ذكر بها نجد والذي يصف الوله لتلك الديار

Template:قصيدة

وحجر هي نواة مدينة الرياض الحالية و تقع بجوارها منفوحة التي فيها دفن الشاعر الجاهلي المعروف الأعشى بن ميمون الذي مات في السنة السابعة من الهجرة.

وفي نجد في الجاهلية كثير من الأيام ومنها يوم ذي قار الذي كان بين العرب والفرس والذي انتصر العرب على العجم وذو قار في الحيرة التي تكون اقصى الشمال الشرقي لنجد بالقرب من الكوفة .

ظهور الإسلام و حروب الردة

العصر الأموي

العصر العباسي

نجد ما قبل الوهابية

ظهور محمد بن عبد الوهاب و الدولة السعودية الأولى

حملة إبراهيم باشا

الدولة السعودية الثانية

إمارة آل رشيد

الملك عبد العزيز بن سعود

المملكة العربية السعودية

سيطرت قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود على نجد واخذتها من الامبراطورية العثمانية في فترة ما بين 1899 و 1912. وفي 1932 اصبح الجزءالأكبر من نجد في المملكة العربية السعودية الحديثة . في فترة ما قبل الحكم السعودي الحديث كانت أكثر مدن نجد تخضع لأسرة ابن رشيد حكام حائل وابن صباح شمال شرقي نجد غير أن هناك من المدن كانت مستقلة بحكم ذاتي لأسر وقبائل متعددة؛ كـ الظفير شمال حفر الباطن و السديري في الغاط والمعمر في العيينة والسليم في عنيزة وبني زيد في الوشم والدواسر في ثادق والبير وجلاجل والصفرات و عودة سدير والقرينة وغيرهم. ونجد هي الإقليم الذي خرجت منه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. و قد عرف سكانها الهجرة منها إلى مناطق متعددة فاستوطن بعضهم ما يعرف الآن بدولة الكويت و مدينة الزبير في العراق و التي عاد منها كثير منهم في بداية الثمانينيات من القرن العشرين و يعرفون بالزبيريين.

مصادر

  1. ياقوت الحموي، معجم البلدان، "العقيق"،نسخة موقع الوراق، ص 1240. [1]
  2. "نجد"، دائرة المعارف البريطانية، الإصدار الحادي عشر، عام 1911. [2]
  3. " وهي [أي اليمامة] معدودة من نجد و قاعدتها حجر وتسمى اليمامة جواً والعروض بفتح العين"، ياقوت الحموي، معجم البلدان، "اليمامة"، نسخة موقع الوراق، ص 1844. [3]

تصنيف:نجد

Also on Fandom

Random wikia